|
|
الانضمام | الوصايا | محظورات الملتقى | المذاكرة | مشاركات اليوم | اجعل الحلَقات كافّة محضورة |
![]() |
|
أدوات الحديث | طرائق الاستماع إلى الحديث |
#46
|
|||
|
|||
![]() وقال الصِّمَّةُ بن عبدِ الله القشيريُّ في قصيدته العينية المعجبة: مشينَ اطِّرادَ السيلِ هونًا كأنَّمَا ![]() فقلتُ سقَى اللهُ الحِمى دِيَمَ الحِمَى ![]() وقلتُ عليكُنَّ السلامُ فلا أرى ![]() فَقُلْنَ أراكَ اللهُ إنْ كنتَ كاذبًا ![]() وقال، فأحسن ما شاء الله له أن يحسن: أما وجلالِ الله لو تذكرينني ![]() فقالتْ بلى واللهِ ذِكْرًا لو انَّه ![]() [ ![]() ![]() |
#47
|
|||
|
|||
![]() وقال أعرابيُّ من بني حَنيفة، وهو يمزَح: مَرّ الجرادُ على زرعي فقلت له ![]() فقال منهم خطيبٌ فوق سُنبلةٍ ![]() [البيان والتبيين، 2/ 183] |
#48
|
|||
|
|||
![]() وقال الأقيشِرُ الأسَديّ: يقولونَ لي انْكَهْ قدْ شربْتَ مُدامةً ![]() جاء في اللسان [6/ 4544]: واسْتَنْكَهْتُ الرجلَ، فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهًا، إذا أَمره بأَن يَنْكَهَ ليعلم أَشارِبٌ هو أَم غير شاربٍ، قال ابن بَرِيّ: شاهده قولُ الأُقَيْشِرِ ... اهـ وروايته في الشعر والشعراء [2/ 561]: (يقولون لي إنكه شربت)، وقد ذكر الشيخ أحمد شاكر ![]() والله أعلم. |
#49
|
|||
|
|||
![]() وقال الأقيشِرُ أيضا: سألتُ ربيعةَ من شرُّهَا ![]() فقلتُ لأعلَمَ منْ شرُّكُمْ ![]() فقالوا لعِكرمةَ المُخزياتُ ![]() فإن يكُ عبدًا زكا مالُهُ ![]() [ديوانه، ص 115] |
#50
|
|||
|
|||
![]() وقال قيسُ بنُ الملَوَّحِ: يقولُ أناسٌ علَّ مجنونَ عامرٍ ![]() بِيَ اليأسُ أو داءُ الهُيَامِ أصابَنِي ![]() [ديوانه، ص: 228] |
#51
|
|||
|
|||
![]() وقال أيضا: بثمْدين لاحتْ نارُ ليلى وصحبْتِي ![]() فقالَ بصيرُ القومِ ألمحتُ كوكبًا ![]() فقلتُ لهُ بلْ نارُ ليلَى توقدتْ ![]() [ديوانه، ص: 230] ولعل أحد الأساتذة يفيدنا بشأن (ثمدين)، هل هي أبارق الثمدينِ التي جاءت في شعر القتّال الكِلابي؟ قال: سَرَى بديار تَغلب بين حَوْضَى ![]() |
#52
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
|
#53
|
|||
|
|||
![]() وقال قيس أيضا: نظرتُ إلى ليلى فلمْ أملكِ البُكا ![]() فقامتْ هَبوبًا والنساءُ منَ اجْلها ![]() ... وقائلةٍ وا رحمةً لشبابِهِ ![]() أصاحبةَ المسكينِ ماذا أصابَه ![]() ... [ديوانه، ص: 236] ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() وفي بعض هذه الأبيات ضعف وركاكة ظاهران، وقد حذفت بعضها مما هو أضعف، وأحسن منه مذهبا في البكاء قول بشار في الاعتذار منه: فقلن لقد بكيت فقلت كلا ![]() وسيأتي معنا إن شاء الله. |
#54
|
|||
|
|||
![]() وقال أيضا: أتيتُ طبيبَ الإنسِ شيخًا مداويًا ![]() فقلتُ له يا عمِّ حكمَك فاحتكمْ ![]() فخاضَ شرابًا باردًا في زجاجةٍ ![]() فقلتُ ومرضَى الناسِ يسعونَ حولَهُ ![]() فقالَ شِفاءُ الحبِّ أن تلصِقَ الحشَا ![]() [ديوانه، ص: 237] وخاض الشراب، أي: خلطه وحركه، ومنه قول الحطيئة يصف امرأة سمّت بعلها: وقالتْ شرابٌ باردٌ فاشربنّهُ ![]() |
#55
|
|||
|
|||
![]() ومن شواهد اللغة والنحو قول عبيدِ الله بنِ قيسِ الرقيَّاتِ: بكرَ العواذلُ في الصَّباحِ يلمْنَنِي وألومُهُنَّهْ ويقلْنَ شيبٌ قد علاكَ وقدْ كبِرتَ فقلتُ إنَّهْ [خزانة الأدب للبغدادي، 11/ 216] |
#56
|
|||
|
|||
![]() وقال عمرُ بنُ أبي ربيعةَ-وهو من الشواهدِ المتداولةِ في اللغة والنحو أيضًا-: ثمَّ قالُوا تحبُّهَا قلتُ بهرًا ![]() [ديوانه، ص: 30، ط: دار القلم] وعمر من المولعين بأسلوب الحوار في شعره، ولعلنا نتخير منه ما يناسب حديثنا إن شاء الله، وهذا البيت من قصيدته التي مطلعها: قالَ لي صاحبِي ليعلمَ ما بِي ![]() قلتُ وجدِي بها كوجدِكَ بالعذْبِ إذا ما مُنِعتَ طعمَ الشرابِ |
#57
|
|||
|
|||
![]() وقال عروةُ بن أذينةَ في قصيدِتِه الغزليةِ المطربةِ: لما عرضْتُ مسلِّمًا ليَ حاجةٌ ![]() منعتْ تحيتَهَا فقلتُ لصاحبِي ![]() فدنَا فقالَ لعلَّهَا معذورةٌ ![]() [ديوانه، ص: 363، 364] وينظر خبر طريف لأبي السائب المخزوميّ في [زهر الآداب، 1/166] للحُصْريّ، وفيه أنه قال-بعدما أنشِد هذا القصيدة، وقد دعاه منشدها لطعام-: لا والله ما كنت لأخلط بهذه الأبيات طعاما حتى الليل! |
#58
|
|||
|
|||
![]() وقال حمزةُ بنُ بِيضٍ: تقولُ لي والعيونُ هاجعةٌ ![]() قالتْ فأيَّ الوجوهِ قلتُ لها ![]() متى يقلْ حاجبا سُرادقِه ![]() قد كنتُ أسلمتُ فيك مقْتَبِلًا ![]() [الأغاني، 16/ 141، ط: صادر] وهذه الأبيات أنشدها النضر بن شميل للمأمون لما استنشده أخلب بيت قالته العرب، وقد فسر المحقق البيت الأخير بقوله: أسلمت: أسلفت، مقتبلا: مستأنفا، سلمي: جائزتي، كذا قال! وروى الأبيات المعافى بن زكريا في [ ![]() ![]() قدْ كنتُ أسلمتُ قبلُ مقتبِلًا ![]() قال في شرحه: قوله: (أسلمت مقتبلا) معناه: أسلفت وأخذت قبل قبيلا، يعني: كفيلا، ومن السلف من كره الرهن والقبيل في السلَم، ومنهم من أجازه، وقال: استوثق من حقه. اهـ قلت: لفت نظري أن الأستاذ إحسان عباس كان أحد محققي الأغاني، وشارك أيضا في تحقيق الجليس الصالح، فلعله ![]() |
#59
|
|||
|
|||
![]() نفع الله بكَ.
اقتباس:
![]() ![]() ويظهَر لي -والله أعلم- أنَّه أقرَبُ ممَّا ذهَب إليه المعافى بن زكريَّا في تفسيرِه. وأرجو أن يؤذَن لي بالسُّؤالِ عن هذا الشَّطرِ: اقتباس:
وهل يمكن أن يكونَ قولُه: (هيهات أدخل) محرَّفًا عن (فهاتِ إذْ حلَّ)؟ و ![]() |
#60
|
|||
|
|||
![]() ونفع بكم، وبارك فيكم.
رجعت فتأملت البيت مرة أخرى، فوجدت أن له معنى حسنًا على تقدير محقق الأغاني، وهو أنه قدّم فيه المدح، وقد جعله نظير المال المقدّم في بيع السلَم، وهذا أوان أخذ جائزته التي هي بمنزلة السلعة الآجلة، ولكنّ فيه إشكالا واحدا، وهو استعمال (السلم) بمعنى الجائزة، والمعروف-كما قال الأزهري ![]() والله أعلم. وأما وزن البيت على رواية المعافى ![]() ونعم قد يكون البيت محرّفا كما تفضلتم، ويمكن أن يقال: إن المعافى ![]() والله أعلم. |
![]() |
الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1) | |
أدوات الحديث | |
طرائق الاستماع إلى الحديث | |
|
|
![]() |
||||
الحديث | مرسل الحديث | الملتقى | مشاركات | آخر مشاركة |
الشعر الموازي | خشان خشان | حلقة العروض والإملاء | 0 | 12-09-2015 10:38 AM |
فائدة في قوله تعالى : { قالوا سلاما قال سلام } | أبو محمد يونس المراكشي | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 2 | 30-03-2014 02:12 PM |
دان لي الشعر | حسن الحضري | حلقة الأدب والأخبار | 0 | 01-12-2010 07:36 PM |
هل قالوا لك : يا متكلِّف ، أسلوبك ثقيل ؟ | أبو العباس | حلقة الأدب والأخبار | 2 | 08-10-2010 02:58 AM |
قالوا : نباغته بالقتل مباشرة ولا ننتظر... ما رأيكم؟ | المعقل العراقي | حلقة العلوم الشرعية | 0 | 18-02-2009 09:03 PM |